کد مطلب:370157 چهارشنبه 14 تير 1396 آمار بازدید:584

فی اخوة زرارة حمران و بکیر و عبد الملک و عبد الرحمن بنی أعین
 

اختیار معرفة الرجال المعروف برجال الكشى (مع تعلیقات میر داماد الأسترآبادى)، ج‏1، ص: 382

 

فی اخوة زرارة حمران و بكیر و عبد الملك و عبد الرحمن بنی أعین.


(1)


270- حدثنی محمد بن مسعود، قال: حدثنا محمد بن نصیر، قال: حدثنی محمد بن عیسى بن عبید. و حدثنی حمدویه بن نصیر، قال حدثنا: محمد بن عیسى ابن عبید، عن الحسن بن علی بن یقطین، قال: حدثنی المشایخ: ان حمران و زرارة و عبد الملك و بكیرا و عبد الرحمن بنی أعین كان مستقیمین، و مات منهم أربعة فی زمان أبی عبد اللّه علیه السّلام و كانوا من أصحاب أبى جعفر علیه السّلام، و بقی زرارة الى عهد أبی الحسن فلقی ما لقی.


______________________________

فی اخوة زرارة


حمران فی میزان الاعتدال فی ترجمة حمران: حمران بن أعین الكوفی، روى عن أبی الطفیل و غیره، و قرأ علیه حمزة، كان یتقن القرآن. قال أبو حاتم: شیخ. و قال أبو داود: رافضی.


و فی ترجمة زرارة بن أعین الكوفی أخو حمران: یترفض عن ابن السماك قال: حججت فلقینی زرارة بن أعین بالقادسیة و قال: ان لی لك حاجة و عظمها فقلت:


ما هی؟ فقال: اذا لقیت جعفر بن محمد فأقرئه منی السلام و سله أن یخبرنی أنا من أهل النار أم من اهل الجنة؟ فأنكرت ذلك علیه فقال لى: انه یعلم ذلك و لم یزل بى حتى اجبته.


فلما لقیت جعفر بن محمد اخذته بالذى كان منه فقال: هو من اهل النار، فوقع فی نفسى مما قال جعفر فقلت: من أین علمت ذاك؟ فقال: من ادعى علیّ هذا فهو من اهل النار.


فلما رجعت لقینی زرارة فأخبرته بأنه قال لی انه من اهل النار، فقال: كان لك من جراب النورة قلت: و ما جراب النورة؟ قال: عمل معك بالتقیة. و لم یذكر ابن أبی‏


اختیار معرفة الرجال المعروف برجال الكشى (مع تعلیقات میر داماد الأسترآبادى)، ج‏1، ص: 383


271- حدثنی حمدویه بن نصیر، قال: حدثنی یعقوب بن یزید؛ عن الحسن ابن علی بن فضال، عن ثعلبة بن میمون عن بعض رجاله، قال، قال ربیعة الرأى لأبی عبد اللّه علیه السّلام: ما هؤلاء الإخوة الذین یأتونك من العراق و لم أر فی أصحابك خیرا منهم و لا أهیأ؟ قال: أولئك أصحاب أبی، یعنی ولد أعین.